تعرف على صاروخ جافلين الامريكى !!

الخميس, فبراير 20, 2014


بالصورة "صاروخ جافلين javelin missile" الامريكي المحمول على الكتف . 

تبلغ تكلفة الصاروخ الواحد 80 ألف دولار أمريكي. 

المثير للسخرية أن من يطلق الصاروخ "الجندي الأمريكي" يحتاج لعام كامل أو 

أكثر ليجني ثمن صاروخ واحد . 

ويقوم بإطلاقه على أشخاص لن يجنوا ثمنه طيلة حياتهم.

فكرة تجعل العاقل يتوقف لفترة ليدرك أن الحرب ليست إلا خسارة للإنسانية وسقطة للأخلاق.


 سباستيان جنجر



















المصدر : مجلة وسع صدرك الالكترونية 

هل تعلم الدولة التى بها أكبر عدد للمساجين لكل مائة ألف شخص ؟!!

الخميس, فبراير 20, 2014


أكبر عدد للمساجين لكل مائة ألف شخص هو في الولايات المتحدة حيث يوجد 743 

بالغ خلف القضبان لكل مائة ألف بالغ من السكان.

ولو كانت السجون الأمريكية مدينة لكانت رابع أكبر مدينه في البلاد.

وتشير الإحصائات أن 21 بالمائة من المساجين حبسوا بسبب جرائم متعلقة بالعنف 

بينما في الهند يوجد 30 بالغ خلف القضبان مقابل كل مائة ألف بالغ من السكان.






















المصدر : مجلة وسع صدرك الالكترونية 

تعرف على مدينة ألمرية الصغيرة !!

الخميس, فبراير 20, 2014


قبل 35 عاماً كانت هناك مدينة صغيرة شبه صحراوية وجافة في أسبانيا تدعى 

"ألمرية Almería", اليوم تنتج أكثر من نصف أستهلاك أوروبا من الخضار 

والفواكه بإستعمال تربة مستوردة وتقنيات الـ "زراعة دون تربة أو الزراعة في 
    
الماء Hydroponics" بالإضافة إلى أكبر تجمع للبيوت المحمية في العالم والتي 

يمكن مشاهدتها بوضوح من الفضاء. لذا إذا صادفت يوما منتجا زراعياً مكتوب عليه

منتج أسباني فهو بالغالب من هنا.......


 من ألمريـــــة























المصدر : مجلة وسع صدرك الالكترونية 

لا يوجد الا حساب تويتر واحد من كوريا الشمالية !!

الخميس, فبراير 20, 2014



لا يوجد إلا حساب تويتر واحد من كوريا الشمالية (@uriminzok) وهو يتابع ثلاث  
حسابات فقط على تويتر منها حسابان للبروباجندا الكورية وحساب للشخص في

الصورة "Jimmy Dushku" وهو شاب بعمر 25 عاما يعيش بولاية تكساس 

الأمريكية ولا أحد يعرف لماذا ؟!!







ما لا تعرفونه عن كوريا الشمالية :- 


1. كل موقع مجبر من الحكومة في كوريا الشمالية بإضافة كود تجعل إسم القائد الكبير Kim Jong-Un يظهر بأحرف أكبر قليلا من باقي النص.


2. يوجد في العاصمة Pyongyang مركز واحد فقط للإنترنت.

3. لا تعمل الحواسيب على ويندوز أو iOS و لكن على النجمة الحمراء. النظام البديل عن اللينكس و المرتبط أكثر بقيم البلاد، و الذي تم تطويره من قبل المدينة تحت أمر من Kim Jong-il.


4. يستخدم نظام النجمة الحمراء بدلا من الفايرفوكس كمتصفح: Naenara.


5. لا تعرض قوائم الكمبيوتر عام 2012 كالعام الحالي و لكن 101. فالعد يبدأ من ولادة Kim Il-Sung، جد القائد الحالي Kim Jong-Un.


6. فقط نخبة صغيرة من الأغنياء مسموح لهم الدخول للإنترنت مع بعض الأكاديميين و الباحثين.


7. يحمل الانترنت المغلق و الذي يعتبر أكثر intranet من إنترنت، الإسم ‘Kangmyong’. و هو مراقب بشكل كامل من قبل الحكومة.


8. لا تجد في الانترنت الكثير. هناك فقط بعض المنتديات، ميزات دردشة و القنوات الإعلامية الحكومية. أما تويتر و فيسبوك فلا تجد منهم أي أثر.


9. لا يوجد هناك إهتمام كبير للإنترنت في البلاد و إن كنت تريد كتابة شيء فيه فإنتبه…. هذا مفهوم طبعا. لانه في حال كان هناك أخطاء إملائية في المقالات التي يتم نشرها على الانترنت من قبل الصحفيين، فسيتم إرسالهم للفور إلى نوع من أنواع المعسكرات لإعادة التأهيل أو “العسكرية” بكلمات أخرى.


10. فقط عائلات معدودة مسموح لها الدخول للإنترنت الحقيقي، العائلات التي لها علاقة مباشرة مع Kim Jong-un.


11. أخيرا إرتفعت نسبة تهريب الجوالات الصينية لداخل البلاد عبر الحدود. رغم أن عقوبة استخدامهم كبيرة، إلا أنه مازال هناك العديد من يتجرأ و يخاطر في إستخدام تلك الجوالات.
















المصدر : مجلة وسع صدرك الالكترونية 

مدهش : التقاط صور لاشخاص يشبهون بعضهم بشدة ولا توجد بينهم صلة قرابة !!

الخميس, فبراير 20, 2014



قام مصور يدعى "فرانسوا برونيلي \ FRANÇOIS BRUNELLE" بإلتقاط 

عدد من الصور لأشخاص يشبهون بعضهم بشده ولا تربطهم أي علاقة قرابة  !!



























المصدر :
مجلة وسع صدرك الالكترونية 


جبل كوك الاعلى في نيوزيلندا يفقد 30 متراً من ارتفاعه !!

الأربعاء, فبراير 19, 2014


 جبل كوك الاعلى في نيوزيلندا يفقد 30 مترا من ارتفاعه فى قياس جديد= ويلنجتون حسب (د ب أ) - ذكرت جامعة أوتاجو في نيوزيلندا أن أعلى جبل في البلاد وهو جبل أوراكي " كوك أقصر بمقدار 30 مترا عما قدره صناع الخرائط بحسب الباحثين الذين صعدوا إلى القمة لقياسه باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي جي بي إس. 




                                   
                                 ( الصورة من ويكيبديــــا )


وهذا الجبل مسجل على أن ارتفاعه 3754 مترا فوق مستوى سطح البحر , لكن تحليل بيانات نظام جي بي إس التي جمعتها بعثة الصعود إلى قمة الجبل بقيادة الباحثين بجامعة أوتاجو في تشرين ثان "نوفمبر قد أظهرت أن ارتفاعه فقط 4724 عند أعلى نقطة فيه .


 وفقد جبل أوراكي "كوك عشرة أمتار من قمته في 1991 بعد حدوث انهيار صخري - جليدي واسع النطاق. وقال الباحث باسكال سيرجوي إنه في حين أن جبل أوراكي " كوك ليس هو أحد أعلى الجبال في العالم بالمعنى المطلق،إلا أنه لا يزال ترتيبه 39 بعد القياسات الجديدة. 














المصدر : مجلة ناشيونال جيوجرافيك ( العربية )

فصول خارج كوكبنا !!

الأربعاء, فبراير 19, 2014


 لا ينفرد كوكب الأرض بوجود فصول الشتاء والربيع والصيف والخريف
 "فكل شيء له غلاف جوي يمتلك فصولاً" كما يقول جيم غرين من وكالة الفضاء الأميركية "ناسا". ويكمن الفرق فقط في كونها تبدو مختلفة في الأجرام السماوية الأخرى.







يَتحدّد تغير الفصول من خلال الانقلابين الشتوي والصيفي والاعتدالين الربيعي والخريفي، كما أن مسارات التعاقب والدوران والبعد عن الشمس والميلان المحوري، تؤدي جميعها دوراً في تغيرات أحوال الطقس. فحينما يتموقع بلوتو في أبعد مكان عن الشمس (أي فصل الشتاء) ينهار غلافه الجوي.


 كما أن حلقات كوكب زحل لا تُلقي ظلالاً خلال الاعتدالين الربيعي والخريفي، أما في أكبر أقماره - تيتان - فتتشكل الزخات المطرية الربيعية من الميثان ويمكن أن تدوم لعدة سنوات أرضية. وفي المريخ يجلب الشتاء ثلوج ثنائي أوكسيد الكربون؛ بينما يبقى عطارد بلا فصول تقريباً بسبب غلافه الجوي الرقيق ودورانه البطيء جدا حتى إن يوما واحداً من أيامه يعادل مدة سنتين من سنواته. 


جونا ريزو
















المصدر : مجلة ناشيونال جيوجرافيك ( العربية )

أخيراً.. ظهر الدُب !!

الأربعاء, فبراير 19, 2014


 راح المصور بول نيكلين يخوض في المياه الباردة لأحد الأنهار بمنطقة يوكون في كندا، حيث نصب كاميرا آلية مزودة بزناد يعمل من بعد. ثم ربض يترقب مرور دُب على مقربة من الكاميرا. سبق لهذا المصور أن رأى الكثير من الدببة تطارد أسماك السلمون في النهر، ولكن الأمر استغرق منه هذه المرة 15 يوماً قبل أن يأتي دب رمادي ويبدأ في تفحص غطاء الكاميرا اللامع.






وقع نيكلين في غرام منطقة يوكون لجمالها الطبيعي الخلّاب، إذ كان يحب التقاط صور لجبالها الشامخة وأنهارها الجليدية. ولكن سرعان ما حدث تدفق بشري على مناجم الذهب في الإقليم عام 2011، بعدما تم استخراج رواسب معدنية في شمال داوسون؛ مما حدا بنيكلين إلى تغيير موضوع تحقيقه الصحافي الذي جاء من أجله. يقول: "تحول الموضوع من قصة صحافية توثق الطبيعة بصور جميلة، إلى قصة خبرية عن التعدين في منطقة برية".



عاشرَ نيكلين المنقبين عن الذهب وخالطهم في الفنادق والحانات فاستمع إلى رواياتهم عن دوافع قدومهم إلى منطقة يوكون، وعن افتتان الكثير منهم ببريق الذهب وإغراء المال. وبعيدا عن المناجم، كان نيكلين يرغب في اقتناص روح المنطقة البرية... وحيواناتها. بعد أن ابتعد الدب الرمادي عن الكاميرا، تناول نيكلين بدلة الغوص التي كان قد وضعها إلى جانب شجرة. كانت البدلة قد تصلبت لدرجة التجمد بفعل البرودة الشديدة، فراح يدوسها بقدميه بقوة لإذابة الجليد المتراكم فوقها، ثم لبسها وطفق يخوض في النهر مرة أخرى لاسترداد كاميرته. أظهرت آخر لقطة التقطتها الكاميرا صورة دب كان من الواضح أنه محب للاستطلاع. 



دانيال ستون












المصدر : مجلة ناشيونال جيوجرافيك ( العربية )

التغيرات المناخية تساعد في ازدياد حوادث الجلطة الدماغية !!

الأربعاء, فبراير 19, 2014

نقلا عن المجلة العلمية العربية استنتج العلماء من نتائج الدراسات التي أجروها، أن تغير رطوبة الجو ودرجة حرارة الهواء يساعد في ازدياد عدد حوادث الجلطة الدماغية “الاحتشاء الدماغي” بين الناس.


وجاء في البحث الذي اعده الدكتور جوديث ليتشمان ومجموعته العلمية من جامعة ييل بمدينة نيو هافن وقدمه إلى المؤتمر الدولي للجمعية الأمريكية لمشاكل الاحتشاء الدماغي “عادة لا يربط الناس بين التغيرات الجوية، ولكن اكتشفنا ان الظروف الجوية تدخل ضمن العوامل العديدة ذات العلاقة بالجلطة الدماغية”.


درس العلماء اكثر من 134.5 ألف حالة لأشخاص كانت أعمارهم 18 عاما واكثر، نقلوا الى المستشفى بسبب الاحتشاء الدماغي عامي 2009 و2010 . اكتشف العلماء خلال الدراسة، إن التغيرات الجوية اليومية في درجات الحرارة والرطوبة النسبية ارتبطت بعدد كبير من حالات إصابة الأشخاص بالاحتشاء الدماغي ونقلهم إلى المستشفى.


كما أن درجات الحرارة المنخفضة كانت أيضا سببا في ازدياد عدد المصابين وارتفاع نسبة الوفيات بينهم.


ويضيف الدكتور ليتشمان: “أن العوامل المناخية يمكن أن تشكل عوامل إجهاد للدماغ. الأشخاص الذين هم ضمن مجموعة الخطر، يمكنهم الابتعاد عن تأثير التغيرات الحرارية وان يكونوا جاهزين لعمل اللازم عند ظهور أعراض الاحتشاء الدماغي”.


وحسب قوله، يجب إجراء دراسات إضافية لكي نحدد كيفية تأثير التغيرات المناخية في ألأوعية الدموية للدماغ.


وذكر الباحث إن العوامل الأخرى، التي يمكن مراقبتها او علاجها هي ضغط الدم المرتفع والتدخين والسكري وأمراض الأوعية الدموية والخفقان وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وسوء التغذية والخمول وزيادة الوزن والإكثار من شرب المشروبات الكحولية.


نوفوستي





















المصدر : مجلة ناشيونال جيوجرافيك ( العربية )

دراسة : أسود غرب افريقيا مهددة بالانقراض

الأربعاء, فبراير 19, 2014


دكار 15 يناير كانون الثاني (رويترز)

كشفت دراسة أن أسود غرب أفريقيا التي كانت ذات يوم تجول المنطقة بعشرات الالاف توشك على الانقراض بسبب تحول موطنها الاصلي الى اراض زراعية ونقص الفرائس التي تتغذى عليها بسبب عمليات الصيد. وجاء في بحث نشر في دورية (مكتبة العلوم العامة) العلمية أن هناك نحو 400 أسد فقط من هذا النوع يعتقد انها موجودة في 17 دولة.






وقال لوك هانتر أحد المشاركين في البحث لرويترز يوم الثلاثاء "هذه الاسود تقف على الحافة وتنظر بعينها الى هوة الانقراض." وأضاف "سيكون من السهل جدا اختفاء المجموعات الصغيرة والمنعزلة على مدى الاعوام الخمسة الى العشرة القادمة." وتقول الدراسة انه لم تجر اي دراسة شاملة بشأن عدد هذه الاسود في السابق إلا ان هانتر يقول انه كانت هناك ذات يوم "عشرات الالاف" منها.





 وذكرت الدراسة ان أقل من 250 أسدا من هذا العدد قادرة على الانجاب لكن هذه القدرة يحد منها أيضا تفرقها في مجموعات في منطقة واسعة وكثيرا ما يغيب عن المجموعة إناث للحفاظ على النوع. وجاء في الدراسة - التي دعمتها مؤسسة بانثيرا غير الهادفة للربح - إن هذه الاسود توجد حاليا في 1.1 بالمئة فقط من أصل المساحة التي كانت تعيش بها. وأوصت بضرورة تصنيف هذه الاسود تحت فئة الحيوانات "المهددة بالانقراض".

















المصدر : مجلة ناشيونال جيوجرافيك ( العربية )

تعرف على متلازمة كورساكوف !!

الثلاثاء, فبراير 18, 2014

متلازمة كورساكوف
 هي خلل دماغي نتيجة نقص في مادة الثيامين (فيتامين بي1

 في الدماغ. وقد نسبت هذه الحالة إلى طبيب الأعصاب الروسي الذي اكتشفها، سرغي كورساكوف.






الأعــــــــراض 


هناك ستة أعراض رئيسية لمرض كورساكوف وهي :-

فقدان للذاكرة سواءً للذكريات التي تمت قبل الإصابة بالمرض أو الأحداث التي 

ستحدث بعد الإصابة.

الإصابة بالحيرة حيث يبدأ المريض باختراع ذكريات لم تحدث في الحقيقة.

الكلام في المحادثات يصبح غير ذي معنى.

نقص بعد النظر في المستقبل.
السلبية، حيث يفقد المريض بسرعة اهتمامه بالأشياء.

وكما ذكرنا سابقاً، فإن هذه الأعراض تظهر نتيجة نقص في مادة الثيامين (فيتامين بي 
1)، والذي يؤدي بذلك إلى خلل في المهاد، وفي بعض الخلايا في تحت المهاد 

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يؤدي إلى خسارة عصبية، بحيث يؤدي إلى تدمير الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي، ونزف في أجزاء من تحت المهاد، حتى أنه قد يؤدي إلى خلل في نواة تحت المهاد.





العلامـــــات 

نقص التنظيم العضلي

السلبية

فقدان للذاكرة

الحيرة

انتفاخات

شلل في عضلات التحكم بالعين

عدم إدراك المريض بإصابته بالمرض

غيبوبــــة



العـــــــلاج

كان يعتقد سابقاً بأن أي شخص مصاب بالمرض سيحتاج في النهاية إلى عناية دائمة. 
ولكن مع العلاج المناسب فإن هناك فرصة واضحة بأن المريض قد يبقى مستقلاً في 
ذاته ويحافظ على نوعية حياة جيدة.

 العلاج يتضمن استبدال أو إكمال مادة الثيامين في الدم عن طريق الوريد أو عن طريق حقنة في العضلة، هذا ومع التغذية والسوائل المناسبة. 

ولكن، بالنسبة لفقدان الذاكرة والخلل في الدماغ، فلا يمكن علاجه عادة عن طريق التزويد بالثيامين.

 هناك بعض الحالات التي بدأ ظهور التحسن عليها، ومع العلاج المناسب خلال سنتين، بالرغم من أن التقدم في العلاج يكون بطيئاً، إذا لم يكن العلاج صحيحاً.



الأسبــــــاب


هذه الأعراض التي ذكرت سابقاً تظهر عادة بسبب نقص الفيتامينات بسبب الشرب المزمن للكحول. عادة ما تكون الكحول مؤشراً على التغذية السيئة، الذي بالإضافة إلى الالتهاب  فى أنسجة المعدة ، يؤدي إلى نقص الثيامين.

 بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك أيضاً سوء التغذية، التقيؤ المتعمد المتكرر، الأكل المتقطع، أحد نتائج العلاج الكيميائي، بالإضافة إلى التسمم  بالزئبق.

بسبب النقص في الثيامين، فإن تحت المهاد يبدأ بالإضمحلال، تاركاً خلل في البيانات التي تكون على مدى مدة قصيرة إلى أن يصبح التأثير على الذكريات طويلة المدى.




الوقايــــــــة 


أفضل طريقة للوقاية من مرض كورساكوف هي بالابتعاد عن نقص مادة الثيامين، وهذا يرى من خلال الابتعاد عن شرب الكحول المزمن، خاصة عند البلاد الغربية، كان هناك اقتراح في الولايات المتحدة عن إضافة مادة الثيامين إلى الكحول، إلا أن هذه الطريقة لم تنفع، وبقي المرض بالظهور، وفي هذه الحالة، ترى بأن أفضل طريقة هي الابتعاد عن الشرب.







المصدر : 

ويكيبديــــا

About Us

Recent

Random