افحص الزهايمر قبل فوات الأوان

الأربعاء, يوليو 09, 2014


يقول علماء إن فحصا بسيطا للدم سيكون بإمكانه التنبؤ بحدوث ألزهايمر قبل ظهور أعراضه، وسيكون هذا الفحص متوافرا خلال عامين من الآن، ويعتمد هذا الفحص على عشر علامات بيولوجية بروتينية، وسيتمكن من فحص علاجات ألزهايمر عبر تطبيقها على المرضى في مراحل مبكرة من المرض.

وهذا الفحص سيكلف ما بين 100 و300 جنيه إسترليني (171 و514 دولارا) ويتمتع بدقة تصل إلى 90% في تحديد الأشخاص الذين يعانون من فقدان ذاكرة متوسط، والذين سيصابون بألزهايمر خلال عام.
وحتى اللحظة، فإن الأبحاث بشأن تطوير علاجات ألزهايمر التي تؤدي إلى إيقاف تقدم المرض أو علاجه باءت جميعها بالفشل، ويقول العلماء عن ذلك إنه في اللحظة التي تظهر الأعراض على المريض يكون الوقت قد تأخر كثيرا على العلاج، ولذلك فإن هذا الفحص سوف يمكن الأطباء من تقديم العلاجات لمرضى في مراحل المرض المبكرة وقبل تفاقمه.
أحد مخترعي الفحص وهو البرفيسور سيمون لوفيستون من كنغ كوليج في لندن ببريطانيا، يقول إن مرض ألزهايمر يبدأ بالتأثير على الدماغ قبل سنوات من ظهور الأعراض، ولذلك فإن الأدوية وقتها تكو غير مجدية لأن الدماغ يكون قد تضرر بشدة وبدرجة كبيرة.
"العلماء قاموا بتحديد عشرة بروتينات ظهرت في الدم لدى 87% من مصابي فقدان الذاكرة المتوسط والذين تم تشخيصهم بألزهايمر خلال عام لاحق"
تحليل الدم
ونشر الفريق البحثي الذي اخترع هذا الفحص نتائج أبحاثه في مجلة ألزهايمر والخرف، وشرحوا كيف قاموا بتحليل عينات دم من 476 مصابا بألزهايمر، و220 شخصا مصابا بضعف متوسط في الذاكرة -وهم أشخاص يعانون من نسيان أو فقدان الذاكرة في بعض الأوقات- و450 مسنا من الأصحاء الذين لا يعانون من ألزهايمر ولا فقدان الذاكرة.
وفي معظم الحالات، فإن مشاكل الذاكرة لم تؤد إلى ألزهايمر، ولكن العلماء قاموا بتحديد عشرة بروتينات ظهرت في الدم لدى 87% من مصابي فقدان الذاكرة المتوسط والذين تم تشخيصهم بألزهايمر خلال عام لاحق.
ويعمل العلماء مع شركة المتحدة "بروتيوم ساينسيس" الرائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية في المملكة المتحدة، ويأملون أن يصل فحص الدم للسوق ما بين عامين وخمسة أعوام.

مشاهدة المواد الإباحية تقلص حجم الدماغ

الأربعاء, يوليو 09, 2014


توصل باحثون في ألمانيا إلى أن الأشخاص الذي يشاهدون المواد الإباحية بشكل مكثف، تظهر على أدمغتهم علامات تقلص وتراجع، مما قد يعني بشكل ما أنها قد تعمي بصائرهم -والتي يشكل الدماغ بكل تأكيد جزءا منها- وإن كانت لا تعمي أبصارهم.
وقال العلماء من معهد ماكس بلانك في برلين إنهم وجدوا أن جزءا من المخ الذي ينشط عندما يشعر الشخص بتحفيز أو مكافأة ينكمش ويعمل بكفاءة أقل. ويعتقد الباحثون أيضا أن الناس الذين لديهم بالفعل "مخطط" أصغر -وهو جزء من المخ له علاقة بعملية المكافأة والسلوك المحفز- قد يكونون أكثر ترجيحا لاستخدام المواد الإباحية.
وبعد سلسلة من الاختبارات على عدد من المتطوعين لاحظ العلماء اختلافات واضحة في الرجال الذين لا يشاهدون هذه المواد مقارنة بأولئك الذين يواظبون على مشاهدتها. لكنهم اتفقوا على ضرورة إجراء المزيد من البحث في هذه المنطقة.
وتشكل مشاهدة المواد الإباحية نمطا شائعا في العالم، فمثلا في الولايات المتحدة الأميركية فإن 70% من الرجال و33% من النساء بين عمري 18 و24 عاما يزورون موقعا إباحيا على الإنترنت مرة واحدة على الأقل شهريا. أما في بريطانيا فكشفت دراسة مسحية أجرتها جامعة شرق لندن أن 97% من الذكور و80% من الإناث بين عمري 16 و20 عاما قد شاهدوا مواد إباحية.
ولا يقتصر خطر المواد الإباحية على تقلص الدماغ، إذ تشمل أيضا صعوبة أن يصل الشخص للإثارة الجنسية في الحياة الطبيعية، لأنه اعتاد على مشاهدة المواد الإباحية التي لا يكون كثير منها منطقيا أو واقعيا.

الإنسان يفضل الصدمة الكهربائية الخفيفة على الوحدة

الأربعاء, يوليو 09, 2014


أظهرت دراسة أميركية أن معظم الناس لا يحبون البقاء وحدهم مع أفكارهم، إذ تبين أن الكثير من الأشخاص لا يشعرون بالارتياح عندما يكونون وحدهم، بل إن البعض يفضل أن يصدم صدمة كهربائية  خفيفة بدلا من أن يظل معزولا مع أفكاره.
وأجرى الدراسة باحثون تحت إشراف تيموثي ويلسون من جامعة فيرجينيا بمدينة شارلوتسفيل، ونشرت نتائجها اليوم الخميس في مجلة "ساينس" الأميركية.
وطلب الباحثون من مجموعة مكونة من ستة أشخاص من طلاب الجامعة البقاء في غرفة عديمة الزينة وتدبر أفكارهم لمدة بلغت 15 دقيقة، ثم سألوا الطلاب عن شعورهم أثناء بقائهم وحدهم، فتبين أن معظم هؤلاء الطلاب وجدوا صعوبة في التركيز، وقال ثلاثة منهم إنهم لم يستمتعوا بالتجربة.
وفي تجربة أخرى أعطى الباحثون بعض المتطوعين فرصة لإعطاء أنفسهم صدمة كهربائية خفيفة عندما يملون من البقاء وحدهم بلا شاغل خلال مدة 15 دقيقة من التدبر بمفردهم، فوجدوا أن 12 من إجمالي 18 رجلا و6 من إجمالي 24 امرأة قرروا إعطاء أنفسهم مثل هذه الصدمة قبل انتهاء المدة المقررة للعزلة.
وأوضح الفريق البحثي أن هذا يعني أن المشاركين فضلوا الانشغال بنشاط غير محبوب بدلا من عدم  الانشغال بأي شيء.

نصف الجينات المسؤولة عن القراءة ترتبط بالقدرة الحسابية

الأربعاء, يوليو 09, 2014



رجح فريق دولي من العلماء أن نحو نصف الجينات التي تؤثر في قدرة الإنسان على القراءة تساهم أيضا في قدرته الحسابية، غير أن الباحثين لم يعثروا على جينات بعينها تؤثر في القدرتين.
وأجرى الدراسة باحثون من جامعة لندن تحت إشراف أوليفر دافيس، ونشرت نتائجها أمس الثلاثاء في مجلة "نيتشر كومونيكيشنز"، وخلصوا إلى أن قدرة الإنسان على القراءة تشترك مع قدرته على الحساب في جزء كبير من صفاته الوراثية.
ومن المعروف لدى العلماء بالفعل أن المشكلات التي يعاني منها بعض الأشخاص في القراءة والصعوبات التي يجدها البعض الآخر في الحساب تحدث بسبب تركيبات جينية معينة لديهم.
واوضح الباحثون أن أكثر من 10% من سكان الدول المتحدثة بالإنجليزية يعانون من هذه المشكلات التي لا يتم تشخيصها عادة.

وتؤدي هذه المشاكل إلى تكبيد هذه الدول مليارات الدولار سنويا، إضافة إلى تكاليف أخرى غير معروفة كثيرا والتي تتسبب فيها الفرص الضائعة للأشخاص المعنيين.

الصلع.. شعر يذهب ولا يعود

الأربعاء, يوليو 09, 2014



إذا كان فقدان الشعر غير طبيعي، مثل أن يكون سريعا، أو يشمل مناطق واسعة في فروة الرأس، أو كان على شكل بقع، أو جاء مع تكسر وتقصف في الشعر، فعليك مراجعة الطبيب.

يعتبر الصلع أكثر أنماط فقدان الشعر شيوعا لدى الرجال، مع أنه قد يصيب النساء أيضا. ويرتبط الصلع عند الرجال بالجينات وهرمونات الذكورة، ويأخذ نمطا معينا من التراجع يبدأ في مقدمة شعر الرأس، إذ يأخذ شكل الحرف الإنجليزي "M"، وهذا يجعله يختلف عن نمط الصلع لدى الإناث الذي يأتي في صورة تراجع عام في كثافة الشعر لدى المرأة، وليس في منطقة محددة.
وينمو الشعر من تجاويف دقيقة موجود في فروة الرأس، واسم هذا التجويف "بصيلة الشعر"، وتنمو خصلة الشعر بمعدل 1.25سم شهريا. ويوجد بالمتوسط في فروة الرأس نحو 100 ألف شعرة، وتمر كل شعرة في دورة من النمو ثم تسقط في النهاية، ويتم ذلك على فترة تتراوح بين عامين إلى ستة أعوام، وفي النهاية تسقط خصلة الشعر وتنمو واحدة جديدة من البصيلة.
وينتج الصلع عندما تبدأ بصيلة الشعر بالانكماش مع الوقت، مما يؤدي إلى نمو شعر أقصر وأرقّ (أي أقل سماكة)، وفي النهاية لا يعود الشعر ينمو من البصيلة إطلاقا. وتبقى بصيلة الشعر موجودة وحية، أي أنها لا تموت، ولذلك فإن بعض الأطباء يقولون إنه من الناحية النظرية قد يكون بالإمكان إعادة تحفيز البصيلة لإنتاج الشعر.

الصلع يتطور ليأخذ شكل "U"(دريمز تايم-جون تاكاي)
كيف يبدو صلع الرجال؟
  • يبدأ الشعر بالتراجع في مقدمة الرأس.
  • يأخذ الشعر في منتصف الرأس بالتراجع أيضا، ويلتقي التراجعان مما يعطي للشعر شكل حرف "M".
  • مع استمرار تراجع الشعر وتقدم المناطق الصلعاء، يصبح شكل الشعر في فروة الرأس مثل الحرف الإنجليزي "U"، إذ يبقى الشعر موجودا على أطراف الرأس بينما يختفي من الأمام والوسط.
  • وعادة فإن فقدان الشعر يكون بشكل دائم ولكنه لا يمثل مشكلة طبية أو صحية، ولكنه قد يكون مزعجا للشخص نفسه أو يؤثر على مستوى ثقته بنفسه.
متى عليك زيارة الطبيب؟

صحيح أن الصلع عند الرجال أمر طبيعي، لكن إذا أخذ أحد الأنماط التالية فعليك مراجعة الطبيب:
  • إذا كان فقدان الشعر غير طبيعي، مثل أن يكون سريعا، أو يشمل مناطق واسعة في فروة الرأس، أو كان على شكل بقع، أو جاء مع تكسر وتقصف في الشعر.
  • إذا ترافق فقدان الشعر مع حكة أو احمرار أو ألم في فروة الرأس.
  • إذا بدأ فقدان الشعر لديك بعد تناولك علاجا معينا





About Us

Recent

Random